A+ | A | A- | الاسئلة المتكررة
•   مساق متميز من هافرد: العدالة للبروفيسور مايكل ساندل •   مساق جديد من إم آي تي: •   مساق جديد من إم آي تي: التفاضل والتكامل بعدة متحولات •   توقيع اتفاق بين إم أي تي وشمسنا العربية: شمسنا العربية الشريك المعتمد لترجمة مساقات إم أي تي •   سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان يفتتح موقع شمسنا العربية رسمياً

الصفحة الرئيسية |  كلمة الرئيس

كلمة الرئيس

"شمس العرب تشرق على الغرب"، كتاب يتحدث عن حضارة العرب وتأثيرها على الإنجازات الحضارية التي أبدعها الغرب بعد أن ترجم معارف العرب وعلومهم إلى لغاته، فكانت تلك الخطوة أساس دورته الحضارية التي امتدت حتى أيامنا هذه.. وليس هذا بجديد في تاريخ الحضارات العالمية، حيث تخبرنا كتب التاريخ أن حضارة العرب لم تبدأ دورتها الحضارية قبل ألف ونيف من السنين إلا بعد أن ترجمت إلى العربية ما توصلت إليه الحضارة الرومانية والحضارة اليونانية وغيرهما من معارف وعلوم.

والآن.. لابد من بداية جديدة تحمل في بذورها نهضة جديدة للأمة العربية قوامها العلم والمعرفة.. بداية تشبه في معالمها بدايات الحضارات الإنسانية، حيث تكون خطوتها الأولى ترجمة ما وصلت إليه علوم العالم المتقدم، عسى أن يساهم ذلك في انطلاقة جيل عربي واعد يصنع غده بيده، جيل لا يتغرب عن بيئته العربية في صناعة غده.. جيل يتلقى المعارف والعلوم بلغته العربية.. ليقدم نتاجه الفكري الواعد بلغته العربية.

ولكي لا تتغرب أجيال من الشباب العربي عن لغتها العربية في سبيل تحصيل علوم العالم المتقدم ومعارفه.. ولكي يقف هذا النزيف المتواصل للعقول العربية.. كانت فكرة ترجمة خيرة ما أنتجته الجامعات العالمية إلى اللغة العربية، وتقديمه مجاناً للطلبة العرب، وكذلك لأساتذة المستقبل، علَّهم يستفيدون من وسائل وطرق تدريس لم تتح لهم فرصة التعرف عليها بعد.

مشروعنا هذا خطوة صغيرة على الطريق.. الخطوة صغيرة ولكنها في الطريق الصحيح إن شاء الله .. خطوة صغيرة، وقد تصبح قفزة نحو مستقبل مشرق إن حُركت المياه الساكنة، وساهم كل منا من موقعه في إغناء مكتبتنا العربية بما تحتاجه أجيالنا الصاعدة من علوم عالمية معربة.

هذه أمنيتي.. وهذا عهدي.. وهذا مبتغاي الذي أعمل على تحقيقه من أجل أن تشرق "شمسنا العربية" على العالم من جديد.. وفي القريب العاجل إن شاء الله.
  

                                                                                                                                                                          شيخة بنت سيف آل نهيان
                                                                                                                                                                             رئيس مجلس الإدارة